14 فبراير 2011

أمسية شعرية في طولكرم




طولكرم- عدنان حطاب- نظمت مجموعة بسطة إبداع الشبابية بالتعاون مع محافظة طولكرم
أمسية شعرية بعنوان " شعراء من أجل الحرية" في قاعة المدرسة العدوية للبنات شارك فيها الشعراء سميح محسن ومجد أبوجوده واحمد شلاش ومالك الفسفوس.
وفي البداية رحب عريف الحفل الشاعر طارق ألكرمي بالشعراء الضيوف والحضور معرفا الجمهور بمعنى بسطة إبداع ودور الشعر في رصد وتوثيق الذاكرة الفكرية للمجتمعات .
بعد ذلك ألقى مسئول الأعلام في المحافظة عبد الرحيم فوزي كلمة ترحيبية بالزوار والحضور نيابة عن محافظ طولكرم العميد طلال دويكات.
وألقى الشاعر محمد راضي عطا مسئول بسطة إبداع كلمة رحب فيها بالحضور والشعراء وتحدث عن مجموعة البسطة وكيف نشأت واستخدمت الشبكة العنكبوتية في اثراء وجودها وأشار بشكل مقتضب إلى سيرتها الذاتية وكيف وصلت الي طولكرم في بسطتها الشعرية العاشرة.
ثم جاء دور الشعر والإنشاد مع مجد أبو جودة الذي ألقى قصائد عن الوطن تبعته الشاعرة وفا ربايعة التي وصفها عريف الحفل انها تكتب بمساحات انثوية ولها روحها الخاصة في الشعر الشاب كونها تنشد ما تكتب بصوت دافء ورخيم .
وألقى الشاعر الشعبي أحمد شلاش ابن مدينة طولكرم قصيدة عن قضايا المجتمع والوطن ثم ألقى مالك الفسفوس قصائد عمودية قدم من خلالها التهنئة للشعب المصري بثورته الجديدة .
بعد ذلك جاء دور الشاعر إبراهيم مالك الذي لم يمنعه المرض وكبر السن وصعوبة اختراق جدار الفصل من الدخول لمدينة طولكرم والمشاركة في الأمسية بصوته العذب المعطر بالحكمة والذي اختتم بنص شعري بعنوان الحصيرة التي كتبه من وحي أعمال الفنانة رانيا عقل.
وكان الانتقال لمزاج شعري مختلف ومحبب لأسماع الناس مع الفنان الشاعر جاسم شومان الذي ادهش الحضور بشعره النبطي .
واختتمت الأمسية بتقديم للشاعر الكبير سميح محسن رجل الفكرة الذي ألقى الشعر بنصوص جميلة من ديوانه الجديد والذي لم يطبع بعد حيث ساد جو رائع من حسن الاستماع والاحترام المتبادل بين الشعراء الشباب والشاعرين محسن ومالك .
يذكر أن بسطة شعر هي إحدى مشاريع المجموعة الشبابية التي تهدف إلى اكتشاف الشعراء الشباب ونشر الثقافة في مدن الوطن واكتشاف المواهب في كل المجالات وأن "شعراء من أجل الحرية" هي عاشر فعالية تقيمها المجموعة في مختلف مدن الضفة .