21 مايو 2010

أخبار محافظة طولكرم




الغـرفة التجارية بطولكرم وبالتريد يعقدان
ورشة عمل حول الخسائر الناتجة عن المعابر التجارية

طولكرم- المتوسط للأعلام - عُقدت في قاعة الغرفة بطولكرم ورشة عمل حول الخسائر والأضرار التي تتعرض لها الشركات الفلسطينية جراء الإجراءات المتبعة على المعابر التجارية
وقد شارك في الورشة عدد من التجار في المحافظة ممن يستخدمون المعابر بشكل مستمر
وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع متابعة وتحليل الحركة على المعابر التجارية الممول من الصندوق النرويجي بأشراف من البنك الدولي وبالتعاون مع مركز التجارة الفلسطيني بالتريد والغـرفة التجارية الصناعية الزراعية بطولكرم .
في بداية الورشة رحب مدير الغرفة التجارية سعيد الجلاد بالمشاركين مقدما شكره لمركز التجارة الفلسطيني على تعاونهم في إقامة هذه الورشة مشددا على أهمية وضرورة مناقشة موضوع المعابر التجارية باعتباره يمثل هاجسا حقيقيا للقطاع الخاص الفلسطيني نتيجة للإجراءات والإعاقات الموجودة على تلك المعابر.
وأكد الجلاد أن الغرفة التجارية جاهزة دوما للتعاون مع التجار وتفهم مشكلاتهم ومعرفة الجوانب المختلفة لحجم الإعاقات والضرر الذي يتعرضون له من خلال تلك المعابر.
بعد ذلك تحدث محمود سياج من مشروع متابعة وتحليل الحركة على المعابر التجارية والتابع لمركز التجارة الفلسطيني بالتريد مشيرا إلى أن ما يقوم به المشروع من خلال مراقبة ورصد الحركة التجارية على المعابر وتوثيقها ورفع تقرير دوري إلى البنك الدولي وإلى الجهات الدولية ، واستعرض سياج خلال عرض قام بتقديمه طبيعة الحركة على المعابر وأماكن تواجدها وطبيعة المشاكل التي تواجه الشركات الفلسطينية وبالذات خلال عمليات الفحص الأمني والتحميل والتنزيل والخسائر المادية التي تتحملها الشركات نتيجة لذلك ، مشيرا إلى أن المشروع يقوم بحصر تلك الخسائر ورفع توصياته بشكل دوري إلى البنك الدولي بهدف إيصالها إلى الجانب الإسرائيلي ، ومشددا على أهمية تواصل القطاع الخاص مع المشروع بهدف نقل صورة مباشرة حول ما يعانيه هذا القطاع على المعابر التجارية .
وقد مثّل المشاركون في الورشة شريحة مختلفة من القطاعات الاقتصادية الهامة في المحافظة والتي تمثلت بقطاع النسيج وخاصة أصحاب مشاغل الخياطة وشركات المطبوعات وصناعة الألعاب وشركات التسويق الزراعي وتجار المنتجات الغذائية.
من جهته تحدث علي عوض صاحب احد مشاغل الخياطة في المحافظة عن المشكلات التي يعانيها قطاع النسيج من حيث التكاليف المرتفعة لنقل البضائع، بالإضافة إلى مشاكل التلف بالملابس المعدة للتصدير بسبب طرق تحميلها وإنزالها عبر وسائل النقل المختلفة.
وتحدث مهند أبو صالح أحد أصحاب المطابع الخاصة في المدينة مشددا على ضرورة وجود وسائل أفضل للتحميل والإنزال للبضائع المختلفة مؤكدا أن هناك تلفا واضحا يصيب البضائع جراء عمليات التحميل والتنزيل، إضافة إلى مشكلة ارتفاع تكاليف النقل.
وأوضح أبو صالح أن هناك حاجة إلى آلية لنقل البضائع الصغيرة إلى الداخل مشيرا إلى معاناة التجار وأصحاب الأعمال من مشكلة نقل الطرود الصغيرة وارتفاع تكاليفها.
وتحدث منذر مهنا صاحب محل لبيع واستيراد الألعاب عن مشكلة نقل البضائع إلى الداخل بسبب الشروط التي يمليها الجانب الإسرائيلي مشيرا إلى انه لا يستطيع سوى نقل 144 وحدة من الدراجات بواسطة وسيلة النقل المعدة بهذا الخصوص علما انه يستطيع نقل 1000 وحدة بذات الوسيلة عند القيام بترتيب معين وبحسب الخبرة المتوفرة .
وفي نهاية اللقاء شكر محمود سياج الحضور وأكد على ضرورة التعاون المشترك ما بين التجار من جهة والغرفة التجارية وبال تريد من جهة أخرى ، مؤكدا على الاستعداد الدائم للاستماع إلى العقبات التي تعترض التجار خلال المعابر التجارية.
ومن جهته دعا الموظف في الدائرة الاقتصادية للغرفة التجارية زاهر لفداوي إلى إبلاغ الغرفة التجارية عن ملاحظاتهم ومشاكلهم التي يواجهونها عبر المعابر ليت نقل هذه الملاحظات إلى بال تريد لمحاولة وضع الحلول المناسبة بهذا الخصوص.
_____________________________________________________________________________________

جبهة النضال تلتقي كوادرها في دير الغصون وتبحث موضوع الانتخابات المحلية


طولكرم -المتوسط للأعلام - أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم على أهمية انجاز كافة الترتيبات المتعلقة بالانتخابات للهيئات المحلية المزمع إجراؤها في السابع عشر من تموز المقبل .
وأكدت الجبهة على أهمية توجه كافة المواطنين المسجلين وأصحاب حق الاقتراع إلى مراكز الانتخابات للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والديمقراطي وتحمل المسؤوليات في تكريس النزاهة والشفافية وتقديم صورة ناصعة عن قيم وثقافة شعبنا المناضل .
وبحثت الجبهة خلال اجتماعها التحضيرات التي يقوم بها كادر الجبهة لخوض الانتخابات لبلدية دير الغصون وناقشت العديد من القضايا التي من شأنها دعم وتعزيز أوضاع الجبهة وحراكها الانتخابي والتنظيمي في البلدة .
وأشادت الجبهة بجهود لجنة الانتخابات في المحافظة ودعت كوادرها في بلدة دير الغصون شمال طولكرم خلال لقاء موسع إلى أهمية استكمال وإنجاح الحوارات الجارية لتشكيل ائتلاف انتخابي وطني وبلورة قوائم انتخابية تنسجم وتطلعات شعبنا ومؤسساته الوطنية والسعي باتجاه توحيد جهود كل القوى السياسية والمجتمعية لخوض انتخابات ضمن أوسع ائتلاف وطني عريض لتعزيز الوحدة الوطنية تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني .
وأكد سكرتير الجبهة في محافظة طولكرم محمد علوش حرص الجبهة على إنجاح الحوارات الجارية مع مختلف القوى لخوض الانتخابات داعيا إلى أوسع مشاركة في الانتخابات المقبلة وممارسة الحق الدستوري والديمقراطي للمواطنين من خلال انتخاب ممثليهم في المجالس البلدية والقروية والبحث عن أكفأ المرشحين على اعتبار أن الهيئات المحلية ذات طابع خدماتي للمواطنين مطالبا بأهمية تعزيز الثقافة الديمقراطية والانتخابية لإدراك أهمية الانتخابات للنهوض بواقع مجتمعنا المحلي وتقديم أفضل الخدمات لجمهور المواطنين .

_____________________________________________________________________________________


لقاء حول أنشطة مؤسسة فلسطينيات في طولكرم

طولكرم- المتوسط للأعلام- عقد لقاء في مدينة طولكرم حضره مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس أحمد عيد ومدير دائرة الشؤون المدنية في الارتباط المدني بطولكرم نصر مفلح ومدير المشروع من مؤسسة فلسطينيات عبد أبو شمسية وجمع من المزارعين والمواطنين .
ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع تفعيل الحوار بين المواطن ومؤسسات القطاع العام وإعادة الأمل والثقة للجمهور والتي تقوم على تنفيذه مؤسسة فلسطينيات في رام الله
وتحدث المهندس عيد عن أهمية اللقاء موضحا المهام التي تقوم بها الوزارة للمزارعين والخدمات التي تقدمها للقطاع الزراعي وزارة الزراعة وتوجه الوزارة إلى التشجيع لزراعة المحاصيل التصديرية وتفعيل إدارة المياه للآبار وبرك التجميع من خلال تحويل ماتورات الآبار من ديزل إلى كهرباء .
وأجاب عيد عن الأسئلة التي طرحها الحضور حول مواضيع التأمين الزراعي والرقابة الزراعية على المبيدات والمنتجات الإسرائيلية وإمكانية تصدير الفائض من إنتاج محاصيل الخضار .
يذكر أن مؤسسة فلسطينيات تستعد لتنفيذ مشاريع زراعية في محافظات طولكرم وجنين ونابلس وقلقيلية وسلفيت وطوباس .