16 مايو 2010

كتاب جديد عن صبارين


طولكرم- المتوسط للأعلام- أصدر الباحث متين الدين العبهري الصباريني كتابا جديدابعنوان "عين على صبارين والأخرى على فلسطين والكتاب عبارة عن دراسة تاريخية توثيقية شفوية اشرف عليها وقدم لها الأستاذ عبد الرحيم غانم .
وأشار الأستاذ غانم في تقديمه إلى أن قرية صبارين من القرى الفلسطينية التي هجرت بشكل منهجي عام 1948م لكن النوايا الصهيونية كانت مبيته لهذه القرية قبل النكبة بكثير لأن الحركة الصهيونية بدأت منذ نهاية القرن التاسع عشر تتطلع لإيجاد موطئ قدم على ارض الكرمل فاختارت الأحسن حيث تم بناء مستعمرة زخرون يعقوب ما بين عامي 1882 – 1884 على مقربة من ضواحي القرية بتمويل سخي من الثري اليهودي روتشيلد.
ويظهر على غلاف الكتاب والذي تكون من 271 صفحة من القطع المتوسط صورة لوسط القرية أخذت أوائل العام 1940 ثلاثة فصول تحدث الباحث في الفصل الأول منها عن جغرافية القرية وسبب تسميتها وموقعها وتضاريسها وفي الفصل الثاني تحدث عن صبارين عبر التاريخ وكيفية تكون القرية وهجرة الكنعانيين إلى فلسطين وموضوع اختراع الحروف الهجائية كما تعرض في هذا الفصل للعبرانيين وهجرة إبراهيم الخليل إلى فلسطين وصولا إلى استقرار القبائل العربية في فلسطين ثم سقوط بيت المقدس وتحريره وقيام الدولة العثمانية .
وفي الفصل الثالث بإسهاب عن شخصية السلطان عبد الحميد الثاني وجمعية تركيا الفتاة وحال قرية صبارين خلال الحرب العالمية الأولى والاحتلال البريطاني مرورا بثورة العام 1936 في فلسطين ومقدما صورا من حياة الثورة الفلسطينية في ذلك الوقت حتى العام 1948 كما يصور حياة القرية والأيام الأخيرة من حياة سكانها العصابات الصهيونية .
ولا يفوت الباحث تقديم عرض لعائلات صبارين منها عائلات الدعمة والملاح والخريسات والعباهرة والحطاب وغيرهم الكثير كما تطرق الباحث إلى العائلات المعروفة بنسبها المصري مثل أبو نصار وأبو سويلم والبسيوني والنبراوي الذين جاءوا من بسيون ونبراوة الفسيخ في الوجه البحري من مصر وقدم الباحث اعتذاره للعائلات التي لم يتمكن من جمع المعلومات عنها وإيرادها في الكتاب.
ويختتم الباحث كتابه بنشر مجموعة من الوثائق والصور الملونة وغير الملونة بعض منها لرئيس المنظمة الصهيونية في زخرون يعقوب في زيارته للقرية أوائل العام1940 وهو يتناول طعام الغداء بين مضيفيه من أهل القرية وأخرى متحدثا إليهم أو وهو يشاركهم في صورة تذكارية وداعية. يذكر أن الباحث اعتمد على توثيق المقابلات الشفهية مع عدد من معاصري النكبة حيث أجريت المقابلات معهم في بعقوبة في العراق والرصيفة بالأردن وعرعرة في أراضي عام 1948 ومخيم نور شمس شرق طولكرم .